شركة إسمنت العربية

تأسست شركة إسمنت العربية في مدينة جدة عام 1955م كأول شركة إسمنت في الخليج العربي،حيث بلغت الطاقة الإنتاجية فى ذلك الوقت 1000 طن في اليوم .

– حفاظاً على البيئة والتوسع العمراني صدر أمر من خادم الحرمين الشريفين عام 1984م بنقل المصنع إلى مدينة رابغ شمال مدينة الملك عبدالله الإقتصادية، وقد بلغت الطاقة الإنتاجية لمصنع الشركة في رابغ 4000 طن في اليوم في ذلك الوقت.

– حالياً تبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة في رابغ أكثر من 12000 طن يومياً عن طريق خطي انتاج.
– في إطار خطط الشركة التوسعية وزيادة الطاقة الانتاجية فقد بدأت الشركة في دراسة إنشاء خط انتاج سابع جديد بطاقة إنتاجية 10 آلاف طن يومياً في مصنعها برابغ وذلك لمواكبة زيادة الطلب وتلبية احتياجات السوق المتزايدة.

اسمنت العربية

الشركات التابعة

وفي اطار سعي الشركة لزيادة الايرادات والانتاج، فقد اتجهت الشركة إلى التوسع الجغرافي والاستثمار خارج المملكة. حيث قامت بإنشاء مصنع إسمنت القطرانة في المملكة الأردنية الهاشمية بطاقة انتاجية تصل إلى 5000 طن يومياً.

اسمنت العربية2

تزامناً مع هذا الإستثمار قامت الشركة بالإستثمارأيضا فى شركة الباطون الجاهز وهي شركة مساهمة عامة مسجلة في سوق المال الأردني لإنتاج الخرسانة الجاهزة بالأردن.

كما تتقاسم شركة إسمنت العربية مع بعض شركات الإسمنت السعودية ملكية شركة منتجات صناعة الاسمنت المحدودة في جدة والرياض , وتبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة 120 مليون كيس في السنة.

حماية البيئة

– تجديد شهادة رخصة التشغيل البيئية التي تصدر من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عام 2014م ولمدة عام مقبل بسبب التزام الشركة بنفس المقومات التي تؤهلها للحفاظ علي هذه الرخصة الهامة.

– حصلت الشركة عام 2007م بفضل الله على شهادة الايزو 14001 العالمية من شركة TUV الألمانية المعتمدة عالمياً ، حيث تخطت كافة المتطلبات لتأهيلها لهذه الشهادة البيئية واستمرت بفضل الله في النجاح في تجديد تلك الشهادة على مدى الأعوام السابقة وللسنة السادسة على التوالي .

الموارد البشرية

– تركز الموارد البشرية على تحقيق الرضا الوظيفي والحصول على أعلى إنتاجية عن طريق الإدارة الاستراتيجية للقوى العاملة التي تخدم مصلحة الشركـة.
– تدريب الموظفين/الموظفات.
– إستقطاب الكفاءات المحلية.

المسئولية الاجتماعية

انسجاماً مع إستراتيجية شركة الاسمنت العربية الداعمة والراعية للبرامج الوطنية ، فإن الشركة دائما سباقة في تحفيز التنمية المستدامة التي تلبي احتياجيات المجتمع عبر المساهمة في تنفيذ العديد من برامج المسؤولية الاجتماعية خلال العام وذلك من خلال بناء شراكات مع المؤسسات الوطنية ومن أبرزها ما يلي :

1/ مركز رابغ الحضاري:

إنطلاقا من مسؤوليتنا قامت إسمنت العربية بتأسيس مركز رابغ الحضاري عام 2012م بمساعدة محافظة وبلدية رابغ ليكون مركزاً مهما يستقطب أهل رابغ لإقامة الحفلات الوطنية، المؤتمرات، ومختلف الأنشطة من كل النواحي الثقافية والأدبية والرياضية.

اسمنت العربية3

2/ جائزة جدة للمعلم المتميز

المعلم والمعلمه هما العنصر الرئيسي في العملية التربوية والتعليمية فهما الركن الأساسي فى بناء الأجيال لتقديم الخبرة والمعرفة والتجربة، وعلى يديهما يتم إعداد القوى البشرية المؤهلة التى تلبي إحتياجات المجتمع وتطلعاته نحو المستقبل، وإسهاما منا وتقديراً لجهودهما شاركت شركة الإسمنت العربية من عام 2012م في تأسسيس جائزة المعلم تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة.

3/ قطوف (مسرعات الأعمال):

حرصا من شركة الإسمنت العربية على دعم أصحاب الأفكار النيرة والإقتصاد في المملكة، فقد ساهمت منذ عام 2012م في دعم إنطلاقة قطوف الريادة التي أُنشئت بدعم وموافقة وزارة العمل لتكون أول كيان له خبرة في الشرق الأوسط في تخطيط وتنفيذ مشروعات لها علاقة بريادة الأعمال، حيث أنشأت أول حاضنة للشركات الناشئة بهدف توفير استثمارت للشركات في المراحل المبكرة من إنشائها بالتعاون مع صواري فينشرز المصرية الرائدة في ذات المجال.

اسمنت العربية4

وسوف تواصل الشركة تعزيز جهودها في مجال المسئولية الإجتماعية إدراكاً وإيماناً منها بأهمية المساهمة في تنمية المجتمع من خلال تبني برامج مدروسة ومستدامة ذات قيمة مضافة للمجتمع.

مواضيع مشابهة